ملاذ

ملاذ This page is Malaz's personal little space to share graphic artworks and creative writing plus some

في لحظة صفاء وسكون واثناء تقليبي في الفيسبوك مرت علي عدد من الاعلانات التسويقية لمنتجات مستوردة هنا في السودان كلها عبار...
16/11/2023

في لحظة صفاء وسكون واثناء تقليبي في الفيسبوك مرت علي عدد من الاعلانات التسويقية لمنتجات مستوردة هنا في السودان

كلها عبارة عن صابون ( سائل لوح بودرة معجون) ، مواد غذائية وغيرها ما ظهرت الا بعد الحرب وبعد توقف اكبر الشركات في البلد في الفترة الفاتت عن التصنيع بسبب محاصرة المصانع ونزوح العاملين عليها

السؤال الاتبادر لذهني هو هل بعد رجوع الشركات دي المنافسة حتكون بين منتجات الشركات زي زمان ولا حيضاف ليها اسامي البراندات المستوردة واللي افتكر في بلد المنشاة لا تصنف كالاعلى جودة دائما (اكيد في منتجات بجودة عالية كمان) .

وهل المستهلك في behavior حقه لاحقا حيرجع لمنتجاته المتعود عليها ولا حيختار المنتج "الأحسن على الجيب" وجربه مسبقا واتأقلم عليه؟

حاليا المستهلك ليهو 6 شهور عايش على المستورد لانو في اعتقاده وده بجزء كبير حاصل انو منتجاتنا السودانية هي المخزنة فقط وصلاحيتها على وشك الانتهاء بالاضافة لفرق السعر طبعا

الحرب خلقت حوجة للمنتجات لانو المخازن الكبرى كانت في الخرطوم، وبسبب التنشيف الكان حاصل للاسواق مجرد ما تم ضخ السوق بالمنتجات المستوردة حصل طلب كبير جدا .

الشيء الايجابي بالنسبة لي شخصيا هو انو المنتجات المتاحة حاليا اثبتت لي انو الجودة الكانت شغالة بيها مصانعنا الوطنية هي جودة عاااالية ترفع لها القبعات

هاشتاق ولا غيره؟ هل ليه الهاشتاق محافظ على مكانته ويساعد في الانتشار زي اول؟ مع التطور الحاصل ديجيتالي والتغيير في algor...
15/11/2023

هاشتاق ولا غيره؟

هل ليه الهاشتاق محافظ على مكانته ويساعد في الانتشار زي اول؟
مع التطور الحاصل ديجيتالي والتغيير في algorithms polices انخفضت اهمية الهاشتاق بشكل كبير!

اغلب البلاتفورمز اصبحت بتهتم بالمحتوى وkey wording عشان تظهر المحتوى للجمهور المستهدف ف اجهزة الذكاء الاصطناعي اصبح بامكانها فهم الكلمات المستخدمة في البوست او الكابشن وفي حال فيديو بتقدر تتعرف وتعمل scan للكلمات المكتوبة في الفيديو

ودي اصبحت استراتيجية بيستخدموها كتير من صانعي المحتوى في محتواهم عشان يضمنو الranking
كيف طيب اختار الكلمات ؟

ببساطة لو الفيديو الجاي حتعمله عن الصحة مثلا خلي نفسك مكان الجمهور وممكن يبحث عن مثيل لفيديوهات فيها معلوماتك دي باي طريقة؟ خلينا نقول انو الجمهور حيسأل في السيرش "أهمية شرب الماء للجسم" ، انت كصانع محتوى اهم تذكر الجملة دي او شي قريب منها واكتب كلمات مثيلة ليها في الفيديو والكابشن وهكذا

وعشان ما تظلم الهاشتاق، هو لسه موجود ومؤثر بس ما زي اول وممكن يكون مفيد جدا في انك تجمع سلسلة بوستات معينة تحت هاشتاق واحد

#

مهما كان ما تفكر به صعبا، صدقني، الكتابة سترتبك!اكتب ولو بشكل عشرائي، ولو كانت لغتك ركيكة، حتى وان كتبت قصة حياتك وانت ف...
15/11/2023

مهما كان ما تفكر به صعبا، صدقني، الكتابة سترتبك!

اكتب ولو بشكل عشرائي، ولو كانت لغتك ركيكة، حتى وان كتبت قصة حياتك وانت في خضم التفكير في حل لمشكلة هندسية كبيرة في عملك! فقط اكتب وراقب توالد الافكار عليك

تذكر دائما ان من يكتب يملك رفاهية عدد مسودات خاصة لا نهائية حتى يصل لقناعة او حل او فكرة عبقرية.

المهم، افضل نفسك من الاخرين وقت التفكير في الكتابة وافض بسيل أفكارك على الورق

الثانية فجرًاأن يتعلق قلبي بما هو خيرًا لي فقط،وأن تُزهر جميع أحلامي في بستان المستقبل،وتُجاب دعواتي التي ظننتُ أنها مست...
29/04/2023

الثانية فجرًا
أن يتعلق قلبي بما هو خيرًا لي فقط،
وأن تُزهر جميع أحلامي في بستان المستقبل،
وتُجاب دعواتي التي ظننتُ أنها مستحيلة ولكن أنت ربُ المعجزات،

وتقول" لك يا عبدي ما تشاء"
فأنا عبدُك الضعيف المُحمل بالذنوب ولكنه والله يارب يجاهد ملذات الدُنيا !

#منقول

24/12/2021

"العميل دائما على حق" 🤷🏽‍♀️نتكلم عن العبارة العميقة الفوق ديالحاجة السائدة انو العميل على حق في كل طلباته لكن هل الفهم د...
13/06/2021

"العميل دائما على حق" 🤷🏽‍♀️

نتكلم عن العبارة العميقة الفوق دي
الحاجة السائدة انو العميل على حق في كل طلباته لكن هل الفهم ده منطقي بالنسبة لي كمقدم خدمة؟😪

اتوقع انو هنا بجي كل المنطَقة والزعل (بالنسبة لبعض مقدمي الخدمات)
لو قلنا نحلل الجملة، العميل على حق في طلبه للخدمة ومدى إيمانه بأهمية الريكويست حقه🙇🏽‍♀️

في حين انا كمقدم خدمة على حق في كوني اديك الخدمة بناء على خبرتي والحاجة الصح الحتساعدك تمشي قدام وأكيد العملتها مقابل مبلغ معين متفقين عليهو وحتدفعه لي🤷🏽‍♀️

الاختلاف والزعل بيظهر لمن واحد من الطرفين يبدأ يدي orders للتاني بصورة انو يا الحاجة قلتها تحصل يا مافي!
كيف؟ يعني يا تقدم لي الخدمة بالطريقة دي (يوري مقدم الخدمة يعمل الخدمة كيف) لاني دافع وعلى حق يا انت ما بتعرف
ومقدم الخدمة لمن يتعامل على انه هو بس البيفهم ويلغي دور رأي العميل وما يتقبل تعديلاته ومشاركاته معاه.
لكن لو اتناولنا الموضوع بموضوعية مع مراعاة كلا الطرفين بنلقى انو العميل على حق ومقدم الخدمة أعطاه الحق بعد ما فهمه وفهم كيف يلبى ليهو طلبه بطريقة مثالية تخدم توجهه
اي تطرف من اي من الجهتين يعتبر عدم مهنية

وأكيد البيمنع اي مشاكل هو شكل الاتفاق الأول بين العميل ومقدم الخدمة عشان مافي واحد يغلط او يخرب على التاني بدون قصدك، ومهارات تواصل توضح وجهة نظر كل من الطرفين👌🏽

في قطعة الكهربا دي أرح نحكي عن الأهداف😂🛣️🌃طبعا، قبل نقول اي شي نتفق انو اي خطة واي حرف واي فاصلة واي تصميم يتعمل بغرض تس...
18/05/2021

في قطعة الكهربا دي أرح نحكي عن الأهداف😂🛣️🌃
طبعا، قبل نقول اي شي نتفق انو اي خطة واي حرف واي فاصلة واي تصميم يتعمل بغرض تسويقي لو مافي وراهو هدف واااضح حيفشل لانو ما ممكن يبقى هدفنا ما عندنا هدف ولا شنو؟🤷🏽‍♀️

يلا طيب برضو اي زول حاول يقرأ عن الماركتنج لاحظ انو في حاجة اسمها objective و في goal والإتنين ترجمتهم أهداف 🤔
اها الفرق شنو؟

الفرق بسيط جدا لكن اساااسي وبحدد حاجات كتيرة وبساعد اي ماركتر يصل للأهداف بطريقة ساهلة وظريفة ولطيفة.
يلا نجي للمفيد. الgoal هو دايما الهدف الكبير وممكن نقول لو الليلة طلعنا من البيت عشان نصل مول معين انو الوصول للمول هو هدفنا

عشان نصل للمول مفروض اول نصل لي كزا حتة ، مثلا لو ساكن امدرمان زي حالتي وعايز تصل مول في الخرطوم، اول هدف انك تلقى وسيلة النقل وبعداك تقطع الكبري وهكذا لحد تصل. بعبارة تانية تحقيق milestones
ويالعربي و ببساطة الوصول للgoal بكون بعد الوصول لكزا objective و دااايما الgoal بكون كبير وعلى الأغلب بنصله بعد فترة أطول

بالنسبة لل objective بكون لفترة محددة وبكون هدف قابل للقياس اكيد عشان نقدر نعرف مدى نجاحنا. ولمن نجي نكتبه في خطتنا بنكتبه بالشكل ده:
Ex: Increase sales by 20% by the 3rd quarter of 2021.🤑
ليه نكتبه كده؟ عشان لمن يجي الكوارتر التالت من السنة نجي نقيس المبيعات ونقارن هل وصلنا النسبة دي ولو ما وصلنا ليه والخلل وين ونعمل شنو لي قدام.

قبل ما ننهي البوست اها الgoal بتكتب كيف؟
Ex: Become the leading marketing company in the middle east.
هدف كبيير وجميل عشان نحققه حنحتاج تعب وكمية أهداف أصغر مفروض نتخطاها. 🤓

Proud to share this new achievement in 2021💛
15/03/2021

Proud to share this new achievement in 2021💛



منو بقرا رسايل أصحابه بطريقة كلامهم ولو وصلته رسالة من مجهول بقدر ينقش منو مرسلها بس من الطريقة؟😎ومنو بقدر تو فيك fake ط...
23/02/2021

منو بقرا رسايل أصحابه بطريقة كلامهم ولو وصلته رسالة من مجهول بقدر ينقش منو مرسلها بس من الطريقة؟😎

ومنو بقدر تو فيك fake طريقة تعبير زول أو توقعها؟😌

عارفين ده اسمه شنو؟

في عالم الكوبي رايتنج والبراندنج ده اسمه التعرف Tone and Voice

هم مصطلحين في معناهم مختلفين عن بعض

لكن مرتبطين ببعض جدا

معنى الTone و Voice هو الانطباع البجيك من طريقة تحدث البراند ذات نفسها ويعتبر جزء لا يتجزأ من هوية البراند

لو جينا نفصلهم ممكن بنقول Voice هو شخصية البراند البتظهر في كتابتها والبتنطبع في ذهنك زي الطريقة الحتتخيلها الان لو قلت ليك دعايات شوكولاتة جلاكسي البتحتفظ بنفس الdelicate sense او ايفون البميلو لشخصية التفرد والتطور

برضو بنلقى إنو في جهات بتتكلم بطريقة جادة زي المؤسسات الحكومية وفي البتتكلم بطريقة حيوية وفي البتفضل الطريقة الساخرة

ده يعتبر الVoice !

طيب الTone ده شنو 🤔

هو الشعور البجيك كمتلقي لمن تقرا الكلام وده وممكن يظهر من علامات الترقيم زي التعجب وغيرها وبظهر حالة مزاجية أو شعور عايزين نوصله وده أكيد متغير. وفي عالم الماركتنج بتغير حسب الأوبجكتف من النص😎

مثلا: لو اتخيلت مديرك، أستاذك أو أبوك بطلب منك تجيهو بواحدة من الطريقتين التحت حتلاحظ إنو الانطاع البدوك ليهو مختلفين:

١. تعال لي عايز أتكلم معاك
٢. عندك دقيقة نتكلم بعد شوية

وبكده بنأكد إنو بالرغم من إنو مضمون الجمل واحد لكن الجملة الأولى ممكن تديك إحساس إنو في مشكلة في حين التانية وقعها friendly أكتر فحتتطمن!😌

لو قلت ليك وضح لي الTone و Voice المستخدمة في صفحتي دي حتقول عنها شنو؟



قبل نبدأ كلام عن البيرسونا البيها حيرونا خلوني أحكي ليكم قصة صغيرونة كده😌نهال  شابة عشرينية شغالة في شركة رهيبة في السود...
21/02/2021

قبل نبدأ كلام عن البيرسونا البيها حيرونا خلوني أحكي ليكم قصة صغيرونة كده😌

نهال شابة عشرينية شغالة في شركة رهيبة في السودان/بورتسودان. نهال بتحب تعيش الأجواء الأجنبية وكل يوم بتطلع من بيتها مستعجلة وهي ماكلة قرمة عيشة "أي أخوها بجيب العيش الصباح" وبكون نفسها قبل تصل الشغل تلقى كوفي شوب فاتح الصباااااح بدري زي 7ونص صباحا عشان تاخد قهوة معاها انجلش كيك وتبقى مارقة على دوامها😌

لكن آاا وين يا. أول كوفي شوب بفتح بدري الساعة 9 صباحا😂

طيب، فصحبتنا نهال بتضطر تصل المكتب وتخرب مزاجها وتشرب قهوة في كباية عثمان حسين عادية بدل الكباية الجميل التيك أويه وتاني اخر اليوم بترجع بيتها وخلاص.🙄


من ناحية تانية أمين شاب ثلاثيني وصاحب كوفي شوب رهيب في بطابع عصري وقهوة رهيبة وبفتح يوميا من 6 صباحا ومكانه في بورتسودان لكن حاسس إنو خسران فئة كبيرة من محبي احتساء القهوة والجبنة وكل الحاجات الحلوة ديك وما عارف ليه 😥

بالنسبة لأمين مشكلته بالرغم من وجوده في السوشل ميديا حتكون انو ما عمل بيرسونا للكستمرز حقنه وده مخلي الكوميونكيشن حقه تعبان وبكده خسر كستمرز بوتينشال كتار من نوعية نهال🤷🏽‍♀️

قدرتو تعرفوا البيرسونا هي شنو واهميتها قدر شنو؟

أي البيرسونا هي انك تحاول تفهم التريدز traits الأساسية للكستمرز عشان تعرف تقدم ليهم الخدمة او المنتج البحتاجو وتصمم شخصية وهمية باسم وصفات بتمثل ا.Ideal Customer Persona 👌🏽

طيب اعمل بيرسونا دي كيف

لازم في البيرسونا تحدد ال :

Background: name, job title

Demographics: age, gender, education degree, location, income

Habits: daily or frequent habit

Interests: hobbies, activities

Challenges and pain points: what do they consider to be a challenge or a hard thing to overcome

Goals and tasks: what they’re looking for in terms of benchmarks and KPI.

طيب اعرف المعلومات دي كيف؟ اتخيل؟

لااااا! اكبر خطأ إنك تتخيل لأنك حتكون حكمت على إحتياجات عميلك من وجهة نظرك اإنت وده قد يصيب وقد يخيب وأكيد ما عايزين خيبة الأمل دي😰

طيب أعمل شنو؟ يلا الطريقة المثالية هي إنك تعمل research و interviews عديييل عشان تعرف الكستمرز حقنك منو و احتياجاتهم شنو، ده طبعا محتاج جهد وbudget كبير لكن في النهاية حيمسكك الدرب صح.

لو ماف إمكانية للحاجة دي وعندك صفحة في فيسبوك ادخل الinsights بتاعت البلاتفورمز حقتك وحاول افهم الكستمرز، ادخل المسجات واقرا وحلل اكتر اسئلة بتصلك من العملاء وبرضو ممكن تدخل القروبات البتشبه بزنسك وتشوف الناس بتقول في شنو عن الرودكت النفس حقتك بشكل عام وعنك بشكل خاص والأشخاص ديل منو.

أجمع الاسئلة الغالبة حتعرف منها المشاكل وحتفهم تفكير العميل وادخل البروفايلات عشان تعرف الديموغرافيكس.

بكده حتفهم ناسك منو وحتقدر تصمم بيرسونا أو بيرسوناز بتشبههم😉


طيب الكلام ده كله حلو لكن بفيدنا في شنو؟

🔴حيفيدك تعرف تتكلم مع الكستمرز حقنك صح

🔴حيساعد مصممك يصمم بطريقة تجذب الفئة المستهدفة

🔴حتعرف توجه اعلاناتك لفئتك المستهدفة بدقة

حتفهم نقاط الضعف في منتجك أو خدمتك وحتطوره

أها وريني، حتعرف تصمم بيرسونا بتشبه البزنس حقك أو حق عميلك بعد البوست ده؟ وهل عندك إضافة تانية؟🤩

في الشطارة ماسكين الصدارةليه كتبنا العنوان ده؟ لانو البفهم الالغورزم في مجال الديجيتال ماركتنج وبخلي الألغورزم تحبه بعبر...
15/02/2021

في الشطارة ماسكين الصدارة

ليه كتبنا العنوان ده؟ لانو البفهم الالغورزم في مجال الديجيتال ماركتنج وبخلي الألغورزم تحبه بعبر وبتصدر 😎
لييه وشنو هي الألغورزم دي؟ ياها بتاعت رياضيات زمان ديك؟
لا لا ياخ دقيقة أشرح ليك

الألغورزم في السوشل ميديا هي كيف البلاتفورم بتحكم في وصول المحتوى بتاعك للجمهور وده طبعا حينعكس على هدفك ان كان بيع او 𝐀𝐰𝐚𝐫𝐞𝐧𝐞𝐬𝐬 او حتى لو بس خلق حديث في صفحتك. يعني ممكن نقول إنو البلاتفورمز بتعمل رانكنج Ranking للبوستات وبتظهرها للمستخدمين

طيب ليه نصلح علاقتنا بالالغورزم وتحبنا وبعدين لو عندي 100K هل حيكون مهم اتابع الالغورزم وافتش حبها؟

طبعا! أوريك ليه
لأنو ممكن يكون عندك 100K او مليون متابع عديل لكن لو الالغورزم برفورمنس حقك ضعيف ممكن يكون المحتوى حقك بصل لعدد 100 فقط من ال100 ألف متابع وكده حتجي تشكي وتبكي وتقول الإنجيجمنت بسيط والتارقت طشّ وكلنا بنكره الحاجة دي

طيب كيف بتشتغل الألغورزم دي؟
يلا كل بلاتفورم بختلف من التاني، مثلا انستجرام بقيس عدد الsaves البحصل للبوست حقك ووصول الهاشتاقز واختيارها ومحتواك لو مفيد او لا وطبعا عوامل كتيرة تانية بيتصدرها الايام دي استخدامك للreels😌

فيسبوك بشبه انستجرام كتير وخاصة حتتة الهاشتاقز اللي زمان كانت تعبانة لكن في الفترة الأخيرة قووها وانك تطلع لايفات لجمورك بشكل ممكن نقول اسبوعي لو طبيعة بزنسك بتستحمل وأكيد يكون من نوع اللايفات الفيها محاورات مع الاوديانس وطيعا تقييمه للمحتوى حقك وغيرها من العوامل. طبعا عشان تكون عارف الOrganic reach لبوستاتك في فيسبوك لحد 2020 كان 5.2% من توتل الفولوورز بحسب موقع هوت سويت! والأورجانيك ريتش لغير الناطقين بها هي ظهور وإنتشار البوستات ووصولها للمتابعين وغير المتابعين😌
أقرؤا أكتر عن فيسبوك الغورزم من الرابط https://tech.fb.com/news-feed-ranking/

تويتر طبيعته مختلفة تماما وعشان كده التيكنيكس فيهو مختلفة وشخصيا بشوفها متعبة اكتر لكن نتايجه جميلة. أما لينكد ان اللي يادوب بدأ ينتعش في الفترة الأخيرة تحدي الالغورزم فيه ممتع جدا وبهمه بشكل كبير البيرسونال براندنج.

وبشكل عام نقدر نقول ال consistency فيهم كلهم is king

بتعرفو شنو عن الالغورزم؟

إنستجرام وTiktok، الحيكون واقف في الأخير منو؟يوم صحينا ولقينا إنستجرام بيطلب نعمل أبديت، وطلع إنو ضاف فيتشر جديدة سماها ...
12/02/2021

إنستجرام وTiktok، الحيكون واقف في الأخير منو؟

يوم صحينا ولقينا إنستجرام بيطلب نعمل أبديت، وطلع إنو ضاف فيتشر جديدة سماها Reels

لكن Reels دي شنو؟ دي فيتشر كاميرا جديدة بالإضافة للإستوريز وIGTV بتخليك تزبط مقاطع فيديو سريعة مع بعض وتنشرها

عرفتو الفكرة دي بتشبه فكرة منو\شنو؟ أااااي صفقة كبيرة للقالوا Tiktok!

إنستجرام قرر ينافس Tiktok بعد النجاح الهائل الحققه Tiktok من بداية موجة الكورونا الأولى في 2020 واللي لسه مستمر لحد اليوم. ولأنو فكرة Tiktok معتمدة على الفيديوهات والمؤثرات الصوتية قال انستجرام حاكاه "طق" أو بصورة شبه مطابقة

وما إكتفى بكده! إنستجرام غير الألغورثم | Algorithm بتاعتهم عشان يدعم استخدام الناس لل Reels؟

كيف؟
خلا وصول ال Reels أكبر وبكده انتشار بروفايلك حيكون أكبر وعلى الأغلب حتكسب متابعين أكتر في حال بتنزل Reels!

ده غير إنه خصص الجزء الأول من صفحة الديسكوفري أو السيرش لظهور الReels وبكده حيخلي المهتمين بأنهم يكونوا في الصدارة هنا إنهم يجتهدوا أكتر وينزلوا Reels أكتر

وفي حربه الباردة دي إمبارح أو بتاريخ 11 فبراير 2021 صرح انستجرام إنو ما حيسمح لي Reel بتاعتك تصل في حال ظهر فيها أي لوغو أو دلالة لسوشل ميديا بلاتفورم تاني

البيعمل فيهو إنستجرام حاليا شبيه للسيناريو العمله في هجومه ضد سناب شات والكانت محصلته إنو عمل فيتشر الإستوريز ودعمها بفلترز أكتر ومتجددة عشان يقدر يرجع مستخدميه الكانوا حابين سناب شات في وقت سابق وبيفضلوه عشان الفلترز.

هل حيصمد Toktok في وش الهجوم ده ولا القاعدة البناها ما حتتأثر بالبيسوي فيهو إنستجرام حاليا؟


#انستجرام

Address

Khartoum

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when ملاذ posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Contact The Business

Send a message to ملاذ:

Share